ماجستير إدارة الأعمال باللغة العربية

عن البرنامج


ماجستير إدارة الأعمال باللغة العربية معتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بسلطنة عمان، تُعد درجة الماجستير في إدارة الأعمال باللغة العربية فرصة قيّمة لتطوير مهارات القيادة والإدارة والإبتكار في بيئات العمل وخصوصاً في بيئة العمل العربية.

البرنامج مصمم لتلبية احتياجات المتخصصين الإداريين ذوي الخبرة الذين يرغبون في تطوير حياتهم المهنية والارتقاء إلى مستوى صناع القرار والمدراء التنفيذيين في أعلى الهيكل الإداري، ويلعبون دوراً فعالاً في وضع الخطط الاستراتيجية والإشراف عليها التي تضع المنظمات في مراتب التنافسية المستدامة.

الشهادة تصدر من كلية مجان الجامعية

تنزيل النشرة التعريفية بالبرنامج

معلومات عامة عن البرنامج

اسم البرنامج ماجستير إدارة الأعمال
الدرجة العلمية MBA ( الشهادة تصدر من كلية مجان الجامعية )
مكان الدراسة كلية مجان الجامعية
مدة ونوع الدراسة عامين بدوام جزئي – تعلم مدمج
نظام الدراسة دوام جزئي- تعلم مدمج و تكون الدراسة يومي ( الجمعة والسبت ) مرة واحده في الشهر.
أشهر بدأ تسجيل الدراسة الفعلية سبتمبر / فبراير
تاريخ بدء التقديم للبرنامج 1 أبريل 2024م
تاريخ نهاية التقديم للبرنامج 13 يوليو 2024م
تاريخ بدء التسجيل في البرنامج 13 أغسطس 2024م
تاريخ نهاية التسجيل في البرنامج 30 أغسطس 2024م
تاريخ بدء الدراسة في البرنامج 13 سبتمبر 2024م

معايير القبول في البرنامج

من أجل تلبية متطلبات البرنامج، يجب على المتقدم استيفاء الشروط التالية:

  1. أن يكون عمر المتقدم 25 عاماً فأعلى مع درجة البكالوريوس في أي تخصص من احدى مؤسسات التعليم العالي المعترف بها، وسنتين على الأقل من الخبرة العملية بدوام كامل.
  2. أن يكون عمر المتقدم 25 عامًا فأعلى مع دبلوم التعليم العالي لمدة عامين وأي 4 دورات تدريبية قصيرة و6 سنوات من الخبرة في العمل بدوام كامل.

هيكل البرنامج


يتكون البرنامج من 7 مواد دراسية وكل منها تمثل 20 نقطة معتمدة + مشروع التخرج والذي يمثل 40 نقطة معتمدة = اجمالي 180 نقطة معتمدة. وسوف تكون المواد الدراسية مقسمة على الفصول الدراسية كما موضح أدناه:

الفصل الدراسي الأول مادة إدارة التسويق و مادة نظم المعلومات الإدارية
الفصل الدراسي الثاني مادة الإدارة المالية و مادة إدارة الموارد البشرية
الفصل الدراسي الثالث مادة إدارة العمليات والمشاريع ومادة الإدارة الإستراتيجية
الفصل الدراسي الرابع مادة ريادة الأعمال وإدارة المؤسسات الصغيرة ومادة مشروع التخرج

يهدف البرنامج إلى مساعدت الطالب على تطوير مهاراته وقدراته كمتعلم وكجزء من مجتمع ديناميكي يدور حول التفاعل مع المحاضرين والأقران وجهًا لوجه وبيئات التعلم الافتراضية والمصممة لمساعدتك على تحقيق اقصى ما يمكن من استغلال قدراتك كطالب أو مدير في مكان عملك.
سوف تقوم من خلال هذا البرنامج على التعرف على أحدث الأبحاث العلمية والتي تثري التعلم والمعرفة. كما ان شبكة الاتصالات التي يخلقها هذا البرنامج بين الطلبة وخبراتهم العملية تثري مهاراتك وقدراتك الإدارية وأيضا تنمي مقدرة الابداع والابتكار لإيجاد حلول للمشكلات في بيئة العمل.
كما يسعى البرنامج إلى تمكين الطالب وتعزيز مفاهيمه للإدارة على مستوى الاستراتيجي من منظور عالمي من خلال:

  • دعم قدرات الطالب المهنية التي تساهم في تطوير جهة عمله.
  • رفع قدراته التفكيرية للقيادة الاستراتيجية في القضايا والحالات المعقدة.
  • تنمية قدراته على الابتكار من المنظورين الفردي والمؤسسي.
  • تنمية قدراته القيادية من منظور الإدارة العليا.
  • تحسين المهارات التحليلية والفهم الأمثل للمهام التشغيلية الرئيسية، مثل المحاسبة والتسويق الداعمة للأنشطة الاستراتيجية للمؤسسة.
  • تطوير معرفته الذهنية (المعرفة الضمنية) الداعمة للمبادرات الريادية للتنافسية المستدامة من المنظورين الشخصي والتنظيمي.
  • تنمية مهارات وقدرات التواصل المباشرة والافتراضية مع المحاضرين والأقران لتبادل المعرفة.
  • إكتساب قدرات وميزة تنافسية عالمية في القيادة الاستراتيجية سواء كطالب أو مدير في جهة العمل.
  • زيادة الفرصة في الانتقال من وظيفية إلى اخرى أعلى أجراً في قطاع معين أكثر تحفيز للإبداع والابتكار.

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بالآتي:

  • تعريف الطالب بتحديات التسويق المعاصر التي تواجه مدير القرن الحادي والعشرين.
  • تطوير معرفة الطالب وخبراته ومهاراته لمقابلة بيئة الأعمال الديناميكية والسياقات المتعددة للتسويق التقليدي، والتجارة الإلكترونية والخدمات العامة.
  • تمكين الطالب من تحليل المشكلات ذات الصلة بالتسويق والتحديات والفرص وتقييمها بشكل نقدي مستخدما الأدوات والاليات الفكرية واتخاذ القرار الفعال.
  • تطوير قدره الطالب على التحليل والتقييم النقدي لوجهات النظر القائمة حول التسويق الحالي ومقارنتها مع المادة البحثية ذات صلة. مما يزود الطالب بالمهارات اللازمة للتقييم والتوصية بمجموعة متنوعة من استراتيجيات وتكتيكات وخطط التسويق التي تنسق أهداف المؤسسة وقدراتها ومواردها مع احتياجات السوق.

توفر هذه المادة للطالب فرصة لاستكشاف العلاقة بين أنظمة المعلومات وأداءالأعمال بطريقة إبداعية, ذلك مع الأخذ في الاعتبار قيود العالم الحقيقي مع الاستمرار في تطوير حلول مبتكرة وخلاقة لنظم المعلومات.


تعمل هذه المادة الدراسية على تزويد الدارس بالمعرفة و المهارات و الفهم اللازم لقيادة وإدارة العاملين بالمؤسسات بفعالية وذلك لتحقيق الإستدامة في اداء المؤسسة الاقتصادي وفي تنافسيتها وازدهارها. السؤال الرئيسي في هذه المادة هو : ماهي الإستراتيجيات الواجب على قيادات و مدراء المؤسسات اتباعها لرفع مستوى اداء العاملين في مختلف المؤسسات الحديثة؟

تتطرق هذه المادة إلى فهم الأسس النظرية والتطبيقية للمحاسبة ولأساليب تحليل التقارير المالية بالإضافة إلى أساليب التنبؤ بمردودية المؤسسات وطرق تقييمها. إضافة إلى المواضيع النظرية والتطبيقية تتناول هذه المادة الدور الرئيسي للمحاسبة في اتخاذ القرارات مثل قرارات الاستثمار والتمويل.

يهدف المقرر إلى تجهيز الطالب بالمعلومات والتطبيقات اللازمة للعمل في مجال إدارة العمليات، وذلك ليمكنه من القيام بالوظيفة بشكل تنافسي، مع التركيز على الكفاءة والفعالية، و استيعاب التحديات و التطورات العالمية المؤثرة على العمليات، حتى يصبح قادرا على التعامل مع المتغيرات في إدارة الطلب و التوريد و العمليات الإنتاجية و الخدمية. أصبحت إدارة المشاريع أكثر أهمية كل يوم كمهارة مطلوبة في العديد من المهن المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف المجالات. يركز هذا المساق على المفاهيم والمبادئ النظرية لإدارة المشاريع والتقنيات والأدوات اللازمة لتطبيقها على أنواع مختلفة من المشاريع. يسعى هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لتطوير إدارة المشاريع في السياقات المحلية والعالمية.

تهدف المادة إلى تمكين الدارس من الآتي:

  • اجراء التحليل المناسب لوضع المؤسسة الإستراتيجي.
  • استخدام الأطر والادوات الملائمة لتحديد الإمكانات والخيارات الإستراتيجية المتوفرة للمؤسسة.
  • القيام بإجراءات التقييمية الملائمة لتحديد مدى مناسبة وجدوى وقبول الخيارات المتوفرة.
  • إعداد استراتيجيات تضمن التناسق اللازم بين الموارد الداخلية للمؤسسة والظروف الخارجية بما يحقق النمو طويل الأجل والميزة التنافسية.

تهدف المادة إلى تزويد الدارس بالقدرات والمهارات التالية:

  • القدرة على تقييم مدى حيازته للصفات الشخصية لرائد الأعمال و مدى تأثير ذلك على مسيرته المهنية.
  • القدرة على التعرف على الفرص السانحة والخروج بأفكار متجددة.
  • تنمية المهارات الأساسية الخاصة بالتحليل وحل المشكلات وفهم عملية ريادة الأعمال و ممارستها.
  • القدرة على دمج المهارات الأساسية الخاصة بإدارة العاملين والتسويق والمحاسبة والمالية واستراتيجيات الأعمال كبدء نشاط تجاري جديد سواء منتج أو خدمة.
  • فهم الكيفية التي ينبغي أن تتغير بها عملية ريادة الأعمال و قيادتها تبعاً لنمو وتطور المؤسسة.

يتوج مشروع التخرج دراسة برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وقد صمم خصيصاً لمحاكاة حالة ادارية حقيقية مما يمنح الدارس الفرصة لإظهار قدرته على استخدام المعرفة و المهارات المكتسبة خلال دراسة البرنامج. الغرض من المشروع أن يجمع للدارس جميع العناصر التي تعلمها ويعزز ترابطها مع توفير تجربة تمكنه من الانتقال من مستوى الفهم والمعرفة المجردة إلى المزج والاكتشاف في مجالات جديدة تفصيلية مما يحفز وينشط بيئة المزج. وقد تم تصميم مشروع التخرج بحيث يمنح الدارس الفرصة لإظهار معرفته وفهمه للإدارة والأعمال وكذلك لإظهار حيازته للمهارات الضرورية للعمل بفعالية في الشركات أو المؤسسات العامة أو في بيئة غير ربحية.


هيكل الرسوم الدراسية

السنة رسوم التسجيل الفصل الأول الفصل الثاني إجمالي الرسوم الدراسية في السنة
السنة الأولى 200 OMR 1,000 OMR 1,000 OMR 2,200 OMR
السنة الثانية 1,000 OMR 1,500 OMR 2,500 OMR
مبلغ الضمان (قابل للاسترداد) 100 OMR
الإجمالي 4,800 OMR
  • رسوم الضمان قابلة للاسترداد (100 ريال عماني) ورسوم التسجيل غير قابلة للاسترداد (200 ريال عماني) يتم دفعها نقدًا / بالبطاقة مرة واحدة فقط في وقت التسجيل.
  • يمكن تثبيت رسوم الوحدات على 4 أقساط شهرية بواسطة - PDS.
  • (الفصل الدراسي 1 - 05 / أكتوبر ، 05 / نوفمبر ، 05 / ديسمبر ، 05 / يناير) و (الفصل الدراسي 2 - 05 / مارس ، 05 / أبريل ، 05 / مايو ، 05 / يونيو).
  • يتم دفع إجمالي الرسوم الدراسية لأي فصل دراسي نقدًا / بالبطاقة / بشيكات قبل بدء التدريس لتجنب غرامة السداد المتأخر البالغة 75 ريالًا عمانياً.
  • يُلغى التسجيل إذا ظل إجمالي الرسوم الدراسية غير مدفوعة بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من بدء التدريس.
  • إجمالي النقاط المعتمدة 180 نقطه معتمدة (7 وحدات من 20 نقطه معتمدة لكل منها + 1 مادة المشروع من 40 نقطه معتمدة).
  • 20 نقطة معتمدة تعادل 500 ريال عماني بينما 40 نقطة تعادل 1،000 ريال عماني.
  • لا يوجد خصم متاح للدراسات العليا.

Get in Touch

  • Tel: +968 2473 0400
  • WhatsApp : +968 7235 5500
  • Email: [email protected]
  • Mutrah | Way No. 2621 | Building No. 1986
  • P.O Box: 710, P.C: 112 | Ruwi | Sultanate of Oman
  • Hotline: +968 8007 1000
Top